وداوني بالتي كانت هي الداء
وخير جليس في الزمان كتاب
وحق على ابن الصقر أن يشبه الصقر
وأنفس ما للفتى لُبُّهُ
والفقر ذل عليه باب مفتاحه العجز والتواني
وأغيظ من عاداك من لا تُشَاكِلُ
وإذا القلوب استرسلت في غَيِّها كانت بَلِيَّتُهَا على الأجسام
وإذا أتتك مذمتي من ناقص فهي الشهادة لي بأني كامل
هي الدنيا تُحَبُّ ولا تُحابِي
هَل يَستَوِي الَّذِينَ يَعلَمُونَ وَالَّذِينَ لاَ يَعلَمُونَ (قرآن كريم الزمر9
هَل جَزَاءُ الإِحسَانِ إِلاَّ الإِحسَانُ (قرآن كريم الرحمن60)
نظر العدو بما أسر يبوح
نصف العقل مُدَاراةُ الناس
مودة العدو لا تنفع
مودة الآباء قرابة في الأبناء
من يزرع الشوك لا يجني به العنب
من هانت عليه نفسه فهو على غيره أهون
من نام رأى الأحلام
وخير جليس في الزمان كتاب
وحق على ابن الصقر أن يشبه الصقر
وأنفس ما للفتى لُبُّهُ
والفقر ذل عليه باب مفتاحه العجز والتواني
وأغيظ من عاداك من لا تُشَاكِلُ
وإذا القلوب استرسلت في غَيِّها كانت بَلِيَّتُهَا على الأجسام
وإذا أتتك مذمتي من ناقص فهي الشهادة لي بأني كامل
هي الدنيا تُحَبُّ ولا تُحابِي
هَل يَستَوِي الَّذِينَ يَعلَمُونَ وَالَّذِينَ لاَ يَعلَمُونَ (قرآن كريم الزمر9
هَل جَزَاءُ الإِحسَانِ إِلاَّ الإِحسَانُ (قرآن كريم الرحمن60)
نظر العدو بما أسر يبوح
نصف العقل مُدَاراةُ الناس
مودة العدو لا تنفع
مودة الآباء قرابة في الأبناء
من يزرع الشوك لا يجني به العنب
من هانت عليه نفسه فهو على غيره أهون
من نام رأى الأحلام