الثلاثاء، 2 نوفمبر 2010

عقول ولكن .......... عقول جاهله في زمان المعرفه

ذَلِك الـذِي يُصَلِّي لَمَجْرَّد أَنَّه وَرَّث الصَّلَاة عَن أَبِيْه أَو جـدَه ॥ حـفَظ الْحَرَكَات الَّتِي يُؤَدِّيَهَا فِي الصَّلَاة دُوْن أَن يَدْرِي هَل أَدَّى الصَّلَاة كـامَلـة وَعَلَى أَحْسَن وَجـه ॥ أَو كَم مَرَّة سَبَّح فـي الْرُّكُوع وَالْسُّجُود .. وَدُوْن أَن يَسْأَل لِمَاذَا صَلَاة الْفَجـر رَكْعَتَان وَالْعِشَاء أَرَبــع ؟ ؛؛؛؛ عَقـوَل جَاهْلـة فِي زَمَن الَمَعَرَّفـة ذَلِك الـذِي لَا يُصَلِّي إِلَّا بِرَمَضَان .. وَكَأَن هُنَاك آَيــة أَو حَدِيْث أَمَرْتَنَا بِالصَّلَاة فَقَط فِي رَمَضَان ..!! عَقـوَل جَاهْلـة فِي زَمَن الَمَعَرَّفـة ذَلِك الـذِي يَقْضِي مِن عـمَرَّه 20 أَو 30 سـنَّة فـي حَقْل الـتَعْلِيْم لِيُخْرِج فِي الْنِّهَايَة وَفـي يـدَه " شَهَادَة تَوْظِيْف " .. دُوْن أَن يُعْرَف الـفـرَق بَيْن الْنَّبِي وَالْرَّسُوْل .. أَو الــ" ض " و الــ" ظ " .. أَو لِمَاذَا تُكْتَب ( لـكُن ) وَلَيْس ( لَاكـن ) .. وَدُوْن أَن يَعْرِف لِمَاذَا ( 7 ÷ 3 ) عَمَلِيَّة حِسَابِيَّة نَتِيْجَتَهَا دَائِما خَاطِئَة ؟؟ عَقـوَل جَاهْلـة فِي زَمَن الَمَعَرَّفـة ذَلِك الَّذِي يَنْهَض بَاكِرا فـي الْصَّبَاح لَيَعْمَل فِي الْيَوْم 8 سَاعَات و5 أَيْاام فـي الأُسِبووّع مِن أَجْل تَحْصِيْل الْرِاتِب نِهَايَة الْشَّهْر .. دُوْن أَن يَدْرِي لِمَاذَا هُو فِي هَذِه الْوَظِيفَة بِالضَّبْط ؟! .. وَمِن أَجْل مـاذَا يـصُرِف كُل هَذَا الْجُهْد وَالـوَقْت ؟ ؛؛؛؛ عَقـوَل جَاهْلـة فِي زَمَن الَمَعَرَّفـة ذَلِك الـذِي يـؤْمِن بِأَن إُفـشَاء الـسَلَام وَإِّكــرَام الْضَيَف وَعِيَادَة الْمَرِيْض وَزِيَارَة الْأَرْحَام وَمُسَاعَدَة الْمَحْتــاج لَيْسَت إِلَا جـزْءا مِن مَوْرُوْثَات الـعَادَات وَالـتـقَالـيَد .. دُوْن أَن يَسْأَل نَفْسَه لِمَاذَا يَفْعَل كُل تِلْك الْأُشِيـــــاء دُوْن مُقَابِل ؟! ؛؛؛؛ عَقـوَل جَاهْلـة فِي زَمَن الَمَعَرَّفـة ذَلـك الْذِي يـمَلَأ بَطْنِه بِالْأَكْل وَيَشْبَع شَهْوَة جُوْعـه.. دُوْن أَن يَدْرِي لِمَاذَا يَأْكُل .. وَدُوْن أَن يَتَحَرَّى عَلَى مَا يَدْفَعُه مِن مَال لِلْأَكْل .. هـو يَعِيْش لِيَأْكُل .. وَلَا يـدُرِّي أَن غَيْرَه يَأْكُل لِيَعِيـش ..؟ ؛؛؛؛ عَقـوَل جَاهْلـة فِي زَمَن الَمَعَرَّفـة ذَلِك الـذِي يُكَمِّل "نِصْف دِيْنِه " مــن أَجْل أَن يُقَال لَه مِثْل مَن سَبَقَه مِن زَمـلَائِه " أَبــو فــلِان " فَهُم لـيـسَوَا بِأَفْضَل مِنْه ! .. أَو مِن أَجـل الِاسْتِنَاد بـظَهَر بِطَاقَة بَنَّك مَن يـرَتَبَط بـهَا .. مُتَنَاسِيا أَنَّه أَقْسَم بِاللَّه الْعَظِيْم وَاعـدا بِحُسْن الْعِشْرَة وَجَمِيْل الصُّحْبَة مَعَهَا .. وَدُوْن أَن يَفْهَم لِمَاذَا الـزَوَاج يـسَاوِي نَصـف الـدِيَن ؟؟ ؛؛؛؛ عَقـوَل جَاهْلـة فِي زَمَن الْمَعْرِفَة ذَلِك الـذِي يَعـتَقُد أَنَّه بِمَجـرَد أَن يُمْسِك بِقَلَم " كَيَبـوِرْدا " أَصْبـح شَاعِرا مَشْهُوْرا يُهْجَى مَن يَشَاء أَو كَاتِبا مـرْمُوّقا يُنْتَقَد مِن يَشَاء .. دُوْن أَن يَفْطَن قـوَلَه تَعَالَى : " مَا يَلْفِظ مِن قَوْل إِلَّا لَدَيْه رَقِيْب عَتِيْد " .. وَدُوْن أَن يَدْرِي أَن لَيْس كُل مَن تَعَلَّم حَرْفا أَصْبَح عَالِما .. وَأَن لَيْس كُل عَالِم يَسْتَطِيْع تَأْلِيْف كِتَابا ।
ج ـــــــــــــل مودتي وتقديري